منتديات مصر اليوم

لأنـنـا نـعـشـق الـتـمـيـز والـمـتـمـيـزين يـشـرفـنـا انـضـمـامـك لـنـا فـى مـنـتـديـات (مـصـر الـيـوم) ..

لـكـى تـسـتـطـيـع أن تـتـحـفـنـا [ بـمـشـاركـاتـك ومـواضـيـعـك مـعـنـا ] .. اثـبـت تـواجـدك وكـن مـن الـمـتـمـيـزين ..
‏ ‏
‏(‏ مـلاحـظـة :. بـعـد إتـمـام تـسـجـيـل عـضـويـتـك يـتـم إرسـال رسـالـة الـتـفـعـيـل عـلـى الـبـريـد الإلـكـتـرونـى الـخـاص بـك .. ويـجــب عـلـيـك تـفـعـيـل اشـتـراكـك عـن طـريـق الإيـمـيـل ..

نـحـن نـنـتـظـر تـسـجــيـلـك ومـشـاركـتـك فـى الـمـنـتـدى .. فـأهـــلاً بـك مــعــنــا ..


وشــكــراً لـكـم ،،،

‏ ‏

منتديات مصر اليوم


 
الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خدمة توصيل في مصر
الأحد 14 أكتوبر 2018, 4:04 pm من طرف suzan121

» طباعه استندات اعلانية ورول اب
السبت 13 أكتوبر 2018, 4:39 pm من طرف suzan121

» احصل على شركة الفوركس الخاصة بك بالشعار والاسم المتناسبين معك
الخميس 11 أكتوبر 2018, 2:08 am من طرف ياسمين ماهر

» تصميم مطبوعات ورقية
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 4:58 pm من طرف suzan121

» تصميم مطبوعات ورقية
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 4:58 pm من طرف suzan121

» أخطاء تجنبها في السيرة الذاتية
الأحد 07 أكتوبر 2018, 6:53 pm من طرف HR tawzef

» ليموزين الزقازيق
الأحد 07 أكتوبر 2018, 4:52 pm من طرف suzan121

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هيثم رمضان
 
koky20
 
حامد خالد
 
suzan121
 
اسكن عيونى
 
yasmen adel
 
البرنسيسة
 
Nemrelnet
 
mai elsafwa
 
ahmed sultana
 
تابعونا على @ Follow US
Like/Tweet/+1
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ السبت 16 يونيو 2012, 12:52 am


شاطر | 
 

 أساسيات الدش والفضائيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم رمضان
المدير العام
المدير العام
avatar

النوع : ذكر


مُساهمةموضوع: أساسيات الدش والفضائيات   الإثنين 02 فبراير 2015, 4:58 pm


تعالوا معاً نبحر فى هذا العالم الرائع ( عالم الفضائيات )
ونتعرف على بعض المعلومات عنه



أولا : الطبق Dish  


وظيفة الاطباق :

وظيفة الطبق هو تجميع الاشارات الهابطة من القمر الصناعى وعكسها الى بؤرة الطبق .. وتعتمد جودة الاطباق علي عدة عناصر اهمها :-
نوع المادة المصنوع منها الطبق
انتظام او تطابق بؤرة الطبق مع الاذرع التى تتجمع فى هذه البؤرة



بؤرة الطبق :

قد يكون خام تصنيع الطبق جيد جدا ولكن التصنيع نفسه ردئ فنجد ان الاستقبال ضعيف او مشوش ..
ورغم ان هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للاطباق لانجد اكثر مصنعين او ثلاثة فقط ينتجون هذه الاطباق بكفاءة عالية وذلك لان هناك ما يسمى بالاسطمبة - وهى مرتفعة الثمن - والتى يتم تطبيع الطبق عليها ومن ثم اذا كانت الاسطمبة جيدة الصنع ودقيقة جدا تنتج اطباق منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة ..
والتصنيع هنا ليس فقط فى سطح الطبق وانما ايضا فى الاذرع التى تركب عليها وتتقابل فى البؤرة المحددة ، فاذا لم تكن هذه الاذرع والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع ( موضع الفيدهورن ) على البؤرة وبالتالى لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة 



نوع الطلاء :

قد يظن البعض ان اي طلاء للطبق ما هو الا لاضافة مظهر جذاب عليه .. ولكن الحقيقة هي ان هناك انواع من الطلاء ذات قدرة كبيرة لعكس الاشارات الكهرومغناطيسية التى تسقط من الاقمار الصناعية ؛ وبذلك تساعد على عكس اكبر قدر ممكن من الاشارات ومنعها من التسرب خلال الطبق .





ثانيا : وحدات خفض الشوشرة LNB



وظيفة وحدات خفض الشوشرة :


تتلخص وظيفة وحدات ال LNB فى التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية .. وما تفعله وحدة ال LNB بالاشارات يؤثر عليها فى رحلتها الى الشاشة ..
تقوم وحدة ال LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن ..

والمفاضلة بين جودة وحدات ال LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة ( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من ال LNB ، ويقاس بالديسبل ) ..

ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثالLNB Ku-Band ذو معامل 0.6dB الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8dB ..

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة ال LNB ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع .. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد اخر ، بمعنى انه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6dB ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7dB مثلا ، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها ..

ولذلك يتضح ان احد العيوب التى يشتكى منها البعض وهي شراء افضل انواع ال LNB ذو المعامل المنخفض 0.6dB ومع ذلك يكون الاستقبال مشوشا واقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0.8dB .. وليس هناك طريقة للتاكد من هذا المعامل الا بالقياس الفردى لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز غالى الثمن ( حوالى 30 الف دولار ) !!.



رابعا : : الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator

الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) ..
النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة : وهو الاكثر انتشارا وشيوعا 

النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) 
الموتور الراسى : وهوعبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا ..
هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال .
ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك :
* الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا .
* السلك الثالث يتم توصيله بالارضى .
* السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز .



مشاكل الموتور الراسى :

اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation) واتجاه الجنوب الجغرافى ..
وهناك العديد من الاسباب مثل :-
* حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت ..
* تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت ..
* كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ..
وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك .
الموتور H/H :-
ويسمى ايضا الموتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية (الآرك) الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط ..
يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على علبة من التروس .. كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه طبق مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور .

المفاضلة بين جودة وحدات ال LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة 

تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة

( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة

الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من ال Lnb ويقاس بالديسبل )

ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة ال Lnb ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع

والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها


علاج سوء الاستقبال فى الاجواء المشحونة بتداخل الميكروويف

التداخل يعني استقبال اي اشارة خلافا للتي ترغب في استقبالها وقد يكون مصدرها طبيعيا او صناعيا او خليطا منهما ويدخل في تكوينه التردد والموقع الجغرافي ووقت حدوثه بعض مصادره محدود التاثير والبعض الاخر تاثيره مزعج ويجب الحذر وعدم الخلط بين حالات التداخل والحالات التى تسبب في نتائج مشابهه للتداخل ونذكر منها صغر قطر الطبق او ضعف ارسال القمر نفسه او العوائق مثل البنايات العاليه او الاشجار الكثيفة التى تعترض خط النظر من الطبق الى القمر.

تعتبر الهواتف اللاسلكية والكمبيوتر وافران الميكروويف ووحدات ثبات التيار ومفاتيح تشغيل وقطع التيار ولمبات الفلورسنت و شبكات الهاتف الجوال واجهزة الرادار الارضية واجهزة الرادار المحمولة جوا والمعدات والاجهزة العسكرية الالكترونية من مصادر التداخل على الاستقبال وان كانت محدودة التاثير, وبرغم ان اجهزة راديو الهواة التى ترسل الموجات القصيرة والfm لا تعمل في المدى الترددي للاستقبال الفضائي الا انها تعتبر من مصادر التداخل ايضا اذا كانت شدة اشارتها عالية

ويفضل الابقاء على تلك المؤثرات بعيدا عن الريسيفر وكيبل التوصيل

كما ان توصيل الريسيفر بالارضي يجعلنا نتجنب اثارها
تشكل حالات التداخل في المدى C سي نحو 80 % من مجموع الحالات التى يعاني منها مشاهدو القنوات الفضائية وتتوقف شدتها على البعد او القرب من المصدر

يعتبر هذا التداخل من اسوا الحالات التى تصيب الاستقبال الفضائي حيث تصطدم اشارات الميكروويف القوية بحواف طبق الاستقبال وتنعكس كاشعاعات جانبية يجمعها بوق التغذية مع مايجمعه من اشارات منعكسة من سطح الطبق ويمررها الى مرحلة الخلط والتكبير كاشارة واحدة تضيع فيها الاشارات الفضائية الضعيفة

وتستخدم في علاج هذه الحالة المواد الماصة للتداخل والمرشحات والسواتر ومايعتقد انه كاف لصدها

الحل الامثل للمشاهد الذى يقع نظام الاستقبال لديه فى جو مشحون بتداخل الميكروويف

عندما لايمكن استقبال ترددات القمر المطلوب او بعض تردداته في مرحلة التركيبات بسبب وقوع الطبق في منطقة نفوذ شبكة ميكروويف قريبة تعمل في نفس الحيز الترددي فان اعادة تركيب الطبق في موقع منخفض ماامكن يمنع دخول موجات الميكروويف المنتشرة مع الاشارة المنعكسة من سطح الطبق الى البؤرة الى داخل بوق التغذية , النتائج مؤكده والتكلفه لا تذكر , وكقاعده عامة لايجب تركيب الاطباق فوق المباني المرتفعة لانها تتعرض الى تداخل مباشر من موجات الميكروويف المنتشرة على هذا الارتفاع

اذا كان ممكنا وضع الطبق بين مبنيين فيراعى تركيبه بحيث يكون اقرب مايمكن للمبنى الاعلى

عند وجود ساتر ( مبنى او سور او حائط 000 الخ ) وبمعرفة اتجاه موجات التداخل الارضي تكون هناك 

فرصة لحل المشكلة

باعادة تركيب الطبق في مكان اخر بحيث يكون الساتر ( مبنى او سور او حائط ... الخ ) بينه وبين مسار اشارة التداخل , ولكنه ليس حلا مثاليا لان اشارة التداخل تعود الى سطح الطبق بفعل الانعكاس والارتداد بعد اصطدامها بالسواتر , النتائج تكون افضل اذا ماامكن احاطة الطبق من كل الاتجاهات مع ترك فتحه باتجاه القمر الذي تستقبله اتساعها بمقدار 6 درجات الى الشرق ومثلها من الغرب , اذا تعقدت الامور ولم نجد السواتر او المباني فلا زال هناك حل لحجب اشارات التداخل باحاطة الطبق باطارات معدنية من الالومنيوم او الصلب تعلو الطبق بمقدار 100 سم ويثبت بها سلك شبكي لاتزيد المسافة بين الاسلاك على ( 0,1 سم )وتثبت الاطارات على الارض مائله بزاوية من 30 الى 45 درجة وتبعد عن قاعدة الطبق نحو 100 سم مع مراعاة تركيب الاطار الذي يوضع حول الطبق ناحية القمر الذي ينظر اليه بحيث يكون مائلا بزاوية تقل 5 درجات عن الزاوية الراسية للطبق

لصق شريط مصنوع من ماده ماصه لموجات الراديو التى تصطدم باطار طبق الاستقبال داخله من شانه تخفيف حدة المشكلة , كما ان تركيب شريحة دائرية مفرغة من نفس الماده العازلة بقطر مساو لقطر اسطوانة الlnbf من الخارج تساعد في امتصاص ترددات التداخل الجانبية وتمنعها من المرور الى داخل البوق.




السوفت وير 

هى برامج تشغيلية تصمم لكل جهاز على حده يتم تحميله الى الجهاز لتعديل خصائصه بهدف تأدية وظيفه معينه


الاجهزة المعدله Patched

هو الذى جرى تغيير خصائصه اما بتعديل دوائره الالكترونية

او بتحميل سوفت وير يضيف اليه امكانيات لم يصمم لها

مثل

تعديل سوفت وير جهاز هيوماكس 5400 لتحويل كامته الداخلية الى ايرديتو فرى

او تحميل جهاز هيوماكس 5100 بملف تعديل يجعله يقرأ الفان كارد

باستخدام كامة ايرديتو 2 رقم 901275

او تعديل بعض الاجهزة حتى تعمل بدون كامة او كرت

او تعديل الاجهزة او الكامات سوا كانت مدمجة او منفصلة

ملف allcam ملف لتعديل الريسيفر ليقبل كامة ايرديتو2 و الفان كارد

الاجهزة المطورة Upgraded

( عبر الاقمار او بالملفات الموجودة بمواقع الاجهزة المعتمده بشبكة الانترنت )

فهى ماتم رفع كفاءتها باصدارات بسوفت وير احدث ولاتتعدى نتاجها بعض الخصائص

مثل اضافة لغة الى واجهة التطبيق او اضافة بعض الاقمار الى قاعدة البيانات

اما الترقية فهى تعديل البرنامج التشغيلي بأصدار احدث لمعالجة قصور ما لاصدار سابق

في معظم الاحيان يؤدي تحميل الريسيفر ببرامج خاطئه

الى تلف رقيقة الذاكرة السريعة ( فلاش ميمورى )
--------------------------------------------


نصائح وإرشادات لتلافى حدوث تهنيج الأجهزة لجميع انواع الريسيفرات 

كيفية المحافظة عليها :


::  
أولا  ::
ترتيب قنوات الريسيفر بشكل منظم وحذف القنوات التي لايوجد بها سجنل وكذلك المشفرة وغير المشفرة التي لاتعمل بالفان كارد أو الإشتراكات وعدم ترك أي فراغ بين القنوات حتى التي على الراديو أو حشو الريسيفر بالقنوات وتكرار البرمجة الأوتوماتيكية وعند الإضطرار لذلك إحذف كافة القنوات التي لا فائدة منها



::  ثانياً  ::
عدم الضغط على الريموت كنترول بشكل سريع ومتتابع وإصدار الأوامر العديدة للريسيفر في خلال جزء من الثانيه مما قد يحدث له توقف عن العمل أي يهنق لعدم إستطاعته تحليل معلومات كومة الأوامر التي صدرت له منك وفي هذه الحالة يحتاج لاعطائه وقت كافي حتي يسترد عافيته وإذا أصر على التجمد فقم بإطفائه وتشغيله مرة أخرى.



::  ثالثاً  ::
عدم تغطية الريسيفر من الأعلى أو وضع قطعة قماش أو أوراق وغيره تحته ..
أى فى أسفله أو وضع فيديو أو أى نوع من الاجهزة عليه أو وضعه على جهاز آخر مثل التلفزيون قطعياً . وذلك بعذر عدم وجود مكان فارغ له لأن هذه الطرق هى كذلك من أسباب التهنيج
وإرتفاع حرارة الجهاز 
وإتلافه مع مرور الوقت وربما قد يحدث ما لا يحمد عقباه .



::  رابعاً  ::
عدم تركيب مروحة لتبريد الجهاز قطعياً وغيره من الاشياء التي يشاع إستعمالها بطريقه غير علمية وسليمة ولعلم الجميع تركيب المراوح خطأ فادح لأنها تتسبب عند تشغيلها بتجميع الرطوبة داخل الجهاز. والسبب الآخر أن الشركة المصنعة لم تركبها أصلاً ولم تصمم لها خانة في داخل الجهاز ولم توصي الشركة كذلك بتركيبها ولا يوجد ما يثبت علمياً أن وجود المروحة صحيح مائة بالمائة ولكن المسألة اجتهاد من البعض دون النظر لما ستحدثه من مشاكل والدليل على ذلك ما تم تصنيعه من كافة أنواع أجهزة الريسفيرات لايوجد ريسيفر به مروحه وإلا لكانت الشركات المصنعه أساساً هي السباقة لتركيب هذه المرواح لأجهزتها



::  خامسا  ::
عدم وضع الريسيفر أمام المكيف مباشرة أو أي تيار هوائي مباشر أو الرطوبة
أو وضع بيالة الشاي
أو العصير أو صحون المأكولات عليه
لأنه ريسيفر وليس طاوله كما يحلو للبعض استخدامه



::  سادساً  ::
عدم التساهل في تركيب الطبق
والتأكد من أنه تم تركيبه بطريقة صحيحة وجيدة
وأن جميع المسامير تم ربطها بشكل جيد كذلك وخاصة مسمار السنتر حتي لاتوثر عليه الرياح.



::  سابعاً  ::
تلافي تمديد الويرات بطريقة عشوائية وزيادة طول الواير لأكثر من المطلوب
وإختصار أقصر مسافة بين جهاز الريسيفر والطبق الدش .



::  ثامنا  ::
عدم تركيب الوايرات..
أي الكيابل الرديئة النوعيه وهي منتشرة بالأسواق بكثرة وأسعارها رخيصة وتجنبها
وشراء الانواع الجيدة مثل البايونير وغيره وستجده في بعض من محلات الأدوات الكهربائية.



::  تاسعا  ::
عدم تركيب التوصيلات بطريقة عشوائية لأن لها دور في فقدان جزاء من الإشارة أو ضعفها عند عدم تركيبها بطريقة صحيحة ومن الوجب لف تيب اي شطرطون لاصق عليها بعد الإنتهاء من تركيبها لحمايتها من الرطوبه والإلتماس .



::  عاشرا  ::
عدم تركيب القسامات الرديئة أو الرخيصة وإنما محاولة البحث عن القسامات الأصلية وخاصة الألمانية او التشيكية وتركيبها وتجنب إستعمال قسامات عديدة طمعا في محاولة تشغيل العديد من الريسيفرات بطبق دش واحد إلا بطريقة صحيحة وكذلك عدم تصديق من يقومون بتركيب عدد من الريسيفرات على طبق دش واحد بطريقة بدائية واستخدامهم قسامات تماثلية منوعة لأن هذه العمليات منتشره بكثرة ويقوم بتركيبها من يدعون أنهم فنيين عند الكثيرين دون إدراك لما تحدثه هذه الطريقة من مشاكل للريسيفرات مع ضعف بالسجنل الاشارة وهنالك عند الضرورة لذلك أنواع من القسامات السنتر (المركزية) مخصصة لمثل هذه العمليات ولكن الكثيرين لا يستطيعون شرائها لسعرها المرتفع وعدم توفرها في معظم المحلات التجارية لقلة أستخدامها أما في حالة رغبتك بتشغيل عدد من الريسيفرات ولكل ريسيفر أربعة اقمار فمن المفروض والأسلم أن تقوم بتركيب دش لكل ريسيفرعلى حده حتى تتجنب حدوث المشاكل .



::  أحد عشر  ::
عدم إطفاء الجهاز على الآستاند باي لفترات طويلة وإنما من الأفضل إغلاق الكهرباء عنه من الخلف عند السفر أوتركه لأكثر من ثلاث ساعات



::  إثنا عشر  ::
مهم جداً عدم توصيل جهاز الريسيفر بكهرباء 220 قطعياً ومحاولة تشغيله على كهرباء 110 إن أمكن وخاصة لسكان المناطق التي بها كهرباء 220/110 V 50 /60 سايكل وذلك لعدم ثبات التيار وتقلبه وإختلاف السايكل مما يحدث إرتفاع حرارة الجهاز وإتلاف الباور سبلاي (محول الكهرباء) الخاص بالجهاز وكذلك عدم إطفاء الجهاز وتشغيله من الخلف بشكل سريع وإنما الإنتظار لعدة ثواني
اتمنى من الكل الاستفاده من هذا الموضووع الكامل مع الشرح الواافى لكل شى عن االتوصيل والاطباق والاجهره والسفتويرات.

--------------------------------------------


معلومات هامة للفضائيات والستالايت 
معلومات عاااامة واجــــــب التعرف عليــها !!؟ 


هل منكم من لاحظ ان بعض قنوات قمر الاسترا 2 "المعروف بضعف اشارته" تعمل بوضوح على مستوى اشارة منخفض للغاية حوالى 15-17% ؟؟
هل منكم من لاحظ ان قنوات التاكيلا كانت لا تعمل باستقرار الا على مستوى اشارة اعلى من 22% ؟؟
اكيد الكل يرى هذا الشئ في بعض الترددات ,, فيسأل لمااذا !؟



تعرف على أسرار الترددات ومعامل الترميز وما الفائدة منها :
((التـــــــعريف ))

1-Frequency وهو يمثل معدل النبضات المرسلة من القمر فى الثانية ويكون فى نطاق 12400 ~18000 فى حالة KU band ويكون فى نطاق 3950 ~ 8200 فى حالى C-Band

2-Symbol Rate "SR وهو معدل الترميز وهو يمثل سرعة بث وفك ترميز القنوات ويكون فى اغلب الاحوال 27500

3-Polarity او القطبية وهى تمثل الاستقبال على الموجات الرئسية او الافقيه وتكون V للرائسي و H للافقي.

4-
FEC " Forward Error Correction وهو معامل تصويب الخطأويكون 2/1 , 3/2 , 4/3 , 6/5 , 8/7


اذن ما هو السر ؟ ما السبب فى عمل بعض القنوات عند مستوى اشارة ضعيف و بعض قنوات لاتعمل الا فى مستوى اشارة عالى ؟
السر اعزائى يكمن فى معامل تصويب الخطأ FEC وهو أختصار للـ " Forward Error Correction
الكل يعلم ان البث الرقمى عبارة عن فيضان من النبضات يخرج من القمر الى المستقبلين ، وطبعا يمكن لبعض من هذه النبضات ان يضل الطريق ولا يصل الى المستقبلين ولهذا لابد من طريقة للتاكد من وصول كل النبضات الى المستقبلين لكى تكون هناك مشاهدة مستمرة بدون تقطيع وهنا يكمن قوة معامل تصويب الخطا - مثلا فى حالة المعامل FEC 1/2 نجد ان كل نبضة من مجموع نبضتين تحمل البث والنيضة الاخرى تحمل تصويب الخطا فى حالة فقدان نبضات - وفى حالة 3/2 نجد ان نبضتين من مجموع ثلاثة نبضات تحمل البث والنبضة الثالثة هى المسؤولة عن تصحيح الخطأ وفى حالة 6/5 نجد ان 5 نبضات من مجموع 6 نبضات للبث والنبضة السادسة لتصحيح الخطأ وهكذا ,,,,
وحسب نظرية الاحتمالات فأن نسبة فقدان نبضة من ثمانية نبضات اعلى بكثير من نسبة فقدان نبضة من مجوع ثلاث نبضات
وبالتالى فان المعدل 2/1 يكون اقل معدل لفقدان النبضات لان نبضة التحكم وتصحيح الخطا موجودة مع كل نبضة بث بينما فى المعامل 8/7 يكون اكثر فقدان للنبضات لان لكل 8 نبضات بث هناك نبضة وحيدة للتصحيح و اكيد ممكن نبضة من السبعة ان تضل الطريق
وبالتالى ترتيب قوة المعامل من حيث الاستقرار عند مستوى الاشارة الضعيفة كالتالي :_
2/1 الاكثر استقرار على الاطلاق
3/2 مستقر كثيرا
4/3 مستقر
6/5 غير مسقر نوعا ما
8/7 الاقل اسقرارا على الاطلاق
ولنطبق هذا الكلام بشكل عملي مثــلاً :_
تردد قناة CNN International Europe على القمر الاسترا 2 هو 12051 V 27500 2/3
وتعمل على معامل FEC 3/2 وبالتالى يمكن مشاهدتها على مستوى اشارة منخفض للغاية لان نسبة معامل تصحيح الخطأ عالية وبالتالي تعوض فقدان 
النبضات الناتج عن ضعف مستوى الاشارة...
بينما باقة التاكيلا على القمر الاسترا 1 ترددها 11097 V 22000 5/6
وتعمل على معامل 6/5 وبالتالى نسبة تصحيح الخطا اقل ولهذا تحتاج الى مستوى اشارة اعلا لكي يعوض نسبة الفاقد فى النبضات لكى تعمل بكفائة وبأستمرار.

( لاحظ ان الحيز الترددي عريض وتكون درجة تاثره اقل بارتفاع معدل خطأ النبضات )
وهذا يعني ان معالجة اشارة الباقة واستخلاص قنواتها اسهل مقارنة بالقناة الفردية
وعادة يحتاج جهاز الاستقبال الى نبضة لضبط تزامنه مع اشارة الارسال تساعده 
في التعرف على القناة المفردة.

مـــــــــــلاحظـــة قد تهمك :

بشان تقطيع استقبال بعض القنوات على النايل سات
( الصوت بمفرده او في الصورة فقط او كلاهما )
وباقي قنوات نفس الباقة لا يوجد بها تقطيع
رغم الضبط الدقيق لطبق الاستقبال وقوة وجودة الاشارة المستقبلة من الباقات المختلفة
--------------------------
ومن الاسباب المحتمله لمصادر هذه الشكاوى المكترره
-
 استخدام اصدارات قديمه للبرنامج التشغيلي لاجهزة الاستقبال
- استخدام الجهاز مع اول اصدارات البرنامج التشغيلي منذ شرائه قبل عدة سنوات
ويمكن التخلص من هذه الشكوى نهائيا
- تحديث اجهزة الاستقبال باحدث اصدارات البرامج التشغيلية 
- ترقية الجهاز الى اصدار احدث للبرنامج التشغيلي
مجموعة لاصدارات قديمة للبرامج التشغيلية لبعض الاجهزة .

مصطلحات يجب معرفتهـــــــا !!؟ 


UHF Tuning

كلمة 
هى تخصيص وتوليف قناة بجهاز التلفزيون مع الريسيفر لمشاهدة القنوات الفضائية



DVB الموجودة على الغطاء الامامي للريسيفر
معناها ان الريسيفر متوافق مع نظام بث الصورة رقميا
نقل الصورة رقميا . المكملة لمواصفات MPEG2



PCR
هي قيمة خاصة بالتزامن وقيمتها مساوية لقيمة تعريف الصورة VPID

EMC Blocker 
للتحكم في شدة التيار
هذه الوحدة تفيد في التحكم في شدة التيار التى تصل لجهاز الاستقبال فتقوم بمنع اي زيادة في التيار من المرور الى داخل جهاز الاستقبال , لحماية الجهاز والكارت من اي ضرر قد يحدث نتيجة التغير المفاجئ في شدة التيار ويمكن توصيل هذه الوحدة بجهاز الاستقبال مباشرة 0



مقياس الميل المدرج
ويستخدم لقياس الزاوية الراسية وضبط الطبق بقيمتها في اتجاه القمر.


Sat Finder
الباحث عن الاقمار اداة مساعدة لاكتشاف مواقع الاقمار
يتم توصيلها بين الكيبل مع وحدة الـLNBF من ناحية وبجهاز الاستقبال من الناحية الاخرى
وتعطي تنبيها صوتيا مع حركة المؤشر عند استقبال أي اشارة من جراء تحريك الطبق
وبعدها يمكن البدء في توليف جهاز الاستقبال على القنوات كما انه يفيد كثيرا مع 
النظم المتحركة لتحديد مواقع الاقمار


Spectrum Analayzer
جهاز المحلل الطيفي 
يستخدم في كل اعمال التركيبات والصيانة بما في ذلك ضبط اقصى مستوى للاشارة سواء كان ذلك
طبق ثابت ووحدة الـLNBF او طبق ثابت مع عدة واحدات LNBF او لبرمجة مواقع 
الاقمار في النظم المتحركة كما يغني عن اصطحاب التلفزيون عند التركيب
يتم توصيل المحلل الطيفي على التوازي بين الكيبل الذي يصل وحدة الـLNBF وجهاز الاستقبال
بواسطة وصلة حرف T وضبط التردد المطلوب او حيز التردد التى يجري البحث داخلها ثم 
تحريك الطبق فى الاتجاة التقريبي للقمر الى ان تظهر اشارة على شاشة المحلل الطيفي
وهنا يمكن اجراء كل عمليات الضبط مع مراقبة انخفاض او زيادة شدة الاشارة
ويوجد كاشف طيف الاقمار مع اجهزة استقبال رقمي مدمج
مثل جهاز Satlook Mark TV من صنع الشركة السويدية ايميتور أ-ب

_________________


مع تحياتى :
م / هيثم رمضان
( أدمن و مدير المنتدى ) 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://Mo7tarefmasr.blogspot.com
 
أساسيات الدش والفضائيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصر اليوم :: منتدى الدش والأقمار الصناعية :: عالم الدش والفضائيات-
انتقل الى: